FAO.org

الصفحة الأولى > المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة > الأخبار > News Detail ar
المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

توقيع منظمة الأغذية والزراعة والمركز الدولي للزراعة الملحية على اتفاقيتين لحماية الموارد الوراثية النباتية وتعزيز الأمن الغذائي في البيئات الهامشية في العالم

11/03/2019

 

أبو ظبي/دبي، الإمارات العربية المتحدة، 10 مارس/آذار 2019 - وقّع المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، José Graziano da Silva ، والمديرة العامة للمركز الدولي للزراعة الملحية (ICBAاسمهان الوافي على اتفاقيتين تاريخيتين اليوم، مما وسّع نطاق التعاون القائم بين المؤسستين، وعزز شراكتهما في مجال الموارد الوراثية النباتية، والزراعة الملحية والتكيّف مع تغير المناخ في البيئات الهامشية في العالم.

 تم توقيع الاتفاقية الأولى خلال حفل توزيع جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والإبتكار الزراعيفي أبوظبي بحضور صاحب السمو الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح في دولة الإمارات العربية المتحدة، بموجب المادة 15من المعاهدة الدولية لمنظمة الأغذية والزراعة بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة.

وبموجب هذه المادة 15 من المعاهدة، ستصبح مجموعة الأصول الوراثية المحصولية المحفوظة في بنك الجينات التابع لـمركز ICBA  تابعة رسمياً للنظام متعدد الأطراف للحصول على الموارد وتقاسم منافعها،وستضاف إلى أكبر مستودع جينات عالمي من المواد الوراثية النباتية، متاح للمزارعين ومربي النباتات والعلماء من أجلالإنتاج المستدام للأغذية المستمدة من النباتات.

 وصرحت المديرة العامة لمركز ICBA الدكتورة اسمهان الوافي: "تلعب الموارد الوراثية النباتية دوراً أساسياً في ضمان التنوع البيولوجي والأمن الغذائي. وبسبب العديد من العوامل بما في ذلك تغير المناخ، والنمو السكاني، والتحضر، فإن الموارد الوراثية النباتية آخذة في الانخفاض بمعدل ينذر بالخطر. ولذلك، من المهم السعي قدما للحفاظ عليها قبل فوات الأوان. ويسعدنا التوقيع على الاتفاقية مع منظمة الأغذية والزراعة اليوم ؛ إنه معلم مهم لجهودنا الطويلة الأمد المبذولة لحماية بعض أهم الموارد الوراثية النباتية في العالم".

 "يسرنا جداً التوقيع على هذه الاتفاقية التي ستجعل مجموعة الأصول الوراثية القيمة المحفوظة في مركز ICBAفي متناول عدد أكبر من المستخدمين والمزارعين في نهاية المطاف، مع توفير الشراكات الجديدة لـمركز ICBA والمشاركة في إطار الحوكمة العالمية الذي توفره المعاهدة الدولية"، حسب قول الدكتور Kent Nnadozie، أمين المعاهدة، متحدثًا من مقر منظمة الأغذية والزراعة في روما. وأردف: "هذه خطوة مهمة أخرى إلى الأمام في مجال الحصول على الموارد الوراثية النباتية وتقاسم منافعها، والتي تشكل الأساس لسلة الغذاء في العالم".

 ويتضمن النظام متعدد الأطراف للحصول على الموارد وتقاسم منافعها حالياً أكثر من 2.6 مليون عينة من المادة الوراثية  للمحاصيل. ويتم تبادل المواد في هذا مستودع الجينات العالمي الضخم بمعدل حوالي 1000 عملية نقل في اليوم حول العالم، من أجل دعم المزارعين، ومربي النباتات والعلماء في تطوير أنواع جديدة من المحاصيل المتأقلمة مع المناخ، لإنتاج كمية اكبر من الأغذية المغذية المستمدة من النباتات.

 تعد معاهدة الفاو الدولية صكا قانونيا دوليا رئيسيا للصيانة العالمية والاستخدام المستدام وتقاسم المنافع الناشئة عن التنوع البيولوجي النباتي، وهو ما تقوم به من خلال آلياتها المختلفة، وعلى الأخص النظام متعدد الأطراف، ونظام المعلومات العالمي وصندوق تقاسم المنافع.وهي أيضا أول صك دولي ملزم قانونا للاعتراف بالإسهام الهائل لمجتمعات السكان الأصليين والمزارعين في تنمية وإدارة التنوع البيولوجي للمحاصيل، وتدعو جميع الأطراف المتعاقدة إلى حماية حقوق المزارعين.

يعتبر بنك الجينات التابع لـمركز ICBA فريداً وموطناً لواحدة من أكبر مجموعات العالم من الاصول الوراثية للأنواع النباتية المقاومة للحرارة والملوحة، مع أكثر من 14،000 مدخلاً لحوالي 240 نوع من النباتات القادمة من أكثر من 150 دولة ومنطقة في العالم، بالإضافة إلى حوالي 250 عينة بذور من 70 نوع من النباتات البرية الموجودة في الإمارات العربية المتحدة، الدولة المضيفة للمركز.

لقد وقّع المديران العامان لمنظمة الأغذية والزراعة والمركز الدولي لللزراعة الملحية، على ملحق لاتفاق سابق تم ابرامه  بين المنظمة ومركز ICBA، للتعاون في مجال الزراعة الملحية، وندرة المياه والتكيف مع تغير المناخ، بين جملة أمور ، خلال يوم مفتوح تم تنظيمه في مقر ICBA في دبي،  بحضور صاحبة المعالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري ، وزيرة الدولة للأمن الغذائي في الإمارات العربية المتحدة ؛ وسعادة الدكتور بندر محمد حجار ، رئيس مجلس إدارة مجموعة البنك الإسلامي للتنمية (IsDB) ؛ وسعادة الدكتور رزان خليفة المبارك ، المدير العام لوكالة البيئة، في أبوظبي (EAD) ورئيس مجلس إدارة ICBA. وجرى حفل التوقيع خلال اليوم المفتوح الذي نظمه مركز ICBA في ظل الاحتفالات لتخليد الذكرى العشرين منذ إنشائه، وذلك بفضل القيادة المبتكرة لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة والبنك الإسلامي للتنمية.

ولقد حضر اليوم المفتوح ما يزيد عن  50 من كبار الشخصيات رفيعي المستوى بمن فيهم وزراء الزراعة من عدة بلدان، والمدراء العامون للمنظمات الدولية وكبار المسؤولين من المنظمات الحكومية،  وتم تنظيمه بدعم من صاحبة المعالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري، والبنك الإسلامي للتنمية، والوكالة الإماراتية للبيئة، ومنظمة الأغذية والزراعة، وجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي.

 يستهدف مركز ICBA، في إطار ولايته بشأن البيئات الهامشية، بعض أفقر المجتمعات الريفية في المناطق التي تكون فيها الزراعة هي مصدر الرزق الرئيسي، ولكنها تواجه صعوبات بسبب الملوحة وندرة المياه والجفاف، فضلا عن أن التدخلات السائدة من جانب وكالات أخرى للبحث والتطوير فشلت في تحقيق نتائج فاعلية ودائمة. هذا، ولقد نفذ المركز حتى الآن برامج في أكثر من 30 دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب آسيا وآسيا الوسطى والقوقاز.

 

#Seeds #PlantGeneticResources #Conservation #Biodiversity #FoodSecurity #MutlilateralSystem

@FAO @PlantTreaty @ICBAAgriculture

 

 

حول المعاهدة الدولية لمنظمة الأغذية والزراعة بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

تسهم المعاهدة الدولية في تنفيذ ولاية المنظمة بشأن الأمن الغذائي والزراعة المستدامة. وتضع قواعد لتسهيل الحصول على الموارد وتقاسم المنافع العادل الناشئ عن استخدام مجموعات الأصول الوراثية في جميع أنحاء العالم من أجل الإنتاج المستدام للأغذية المستمدة من النباتات. وتضم المعاهدة الدولية حالياً 145 طرفًا متعاقدًا (أعضاء)، بما في ذلك الاتحاد الأوروبي.

 حولمركز ICBA

 يعد المركز الدولي للزراعة الملحية (ICBA) مركزًا فريدًا للبحوث الزراعية التطبيقية في العالم مع التركيز على المناطق الهامشية حيث يعيش ما يقارب 1.7 مليار شخصاً. وهو يحدد ويختبر ويقدم تقنيات وتكنولوجيات تتسم بأكثر ملاءمة لمختلف المناطق المتضررة من الملوحة وندرة المياه والجفاف. ومن خلال عمله، يساعد ICBA على تعزيز الأمن الغذائي وسبل العيش لبعض أفقر المجتمعات الريفية في جميع أنحاء العالم.

www.biosaline.org

الاستفسارات الصحفية:

 المعاهدة الدولية :

السيدة Afshaan Shafi العنوان:  afshaan.shafi@fao.org ، الهاتف: +39-06-570-52469

 ICBA

السيد Showkat Nabi Rather العنوان:  s.rather@biosaline.org.ae، الهاتف: 971 55 137 8653 +

 

شارك بهذه الصفحة