FAO.org

الصفحة الأولى > المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة > الأخبار > News Detail ar
المعاهدة الدولية بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة

الدعوة الرابعة لتقديم مقترحات في إطار صندوق تقاسم المنافع

15/12/2017

روما، إيطاليا، يوم 15 ديسمبر/ كانون الأول 2017 – تم إطلاق الآن الدعوة لتقديم مقترحات في إطار الدورة الرابعة للمشاريع التي سيتم تمويلها من خلال صندوق تقاسم المنافع التابع للمعاهدة الدولية للمنظمة بشأن الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة. إن جميع البلدان النامية التي هي أطرافا متعاقدة في المعاهدة الدولية مؤهلة لتقديم طلب للحصول على تمويل في إطار صندوق تقاسم المنافع الذي سيستثمر ما لا يقل عن 5 ملايين دولارا أمريكيا في مشاريع على مدى السنوات الأربع المقبلة.

"المشاريع المختارة للحصول على دعم صندوق تقاسم المنافع في إطار هذه الدعوة لتقديم مقترحات ستركز على الاستجابة لاحتياجات أشد فئات المجتمع فقرا وضعفا، وتلك أشدها تخلفا من حيث التنمية". حسب تصريح Kent Nnadozie أمين المعاهدة الدولية، وأضاف:"ومن المتوقع أن تسهم المشاريع أيضا، من خلال الاستجابة لاحتياجات هذه القطاعات من المجتمع، في تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة لعام 2030".

ويتمثل الهدف الأساسي للدعوة الرابعة لتقديم المقترحات في تمكين المزارعين في جميع أنحاء العالم من استخدام الأصناف المكيّفة وصيانتها، مما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية والدخل على مستوى المزرعة، والأغذية الغنية بالعناصر المغذية، فضلا عن تعزيز القدرة على الصمود أمام صدمات الإنتاج والحد من آثار البيئة السلبية. وتؤكد هذه الدعوة لتقديم مقترحات أيضا على إقامة شراكات جديدة، بما في ذلك جلب التكنولوجيا والمعرفة إلى المجتمع المحلي وعلى مستوى المزارع، وإبراز الدور الهام للمرأة في إدارة التنوع البيولوجي والزراعة والتنمية الريفية.

وستمول دورة مشاريع صندوق تقاسم المنافع كل من مشاريع قطریة فردیة (الحد الأقصی للتمویل / المشروع: 250000 دولارا أمریکيا) والمشاريع متعددة البلدان (الحد الأقصی للتمویل / المشروع    450000 دولارا أمریکيا) لمدة تتراوح ما بين  18 شھرا و 48 شھرا.

من بين مقدمي الطلبات المؤهلين هناك المنظمات الحكومية وغير الحكومية، بما في ذلك المزارعين ومنظمات المزارعين وبنوك الجينات والمؤسسات البحثية، فضلا عن المنظمات الإقليمية والدولية الموجودة في البلدان النامية التي هي أطرافا متعاقدة في المعاهدة الدولية. وسيتم تمويل شركاء المشاريع المختارة للعمل معا من أجل إقامة وتعزيز الروابط بين المشاريع وعبر الأقاليم.

وستوفر المعاهدة الدولية "خدمة مساعدة" باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية، بتقديم معلومات عملية وتقنية لدعم مقدمي الطلبات طوال الدعوة لتقديم مقترحات. وسيقوم فريق خبراء مستقل بتقييم الطلبات بناء على معايير محددة سلفا، بما في ذلك خبرة وقدرة المنظمات المقدمة للطلب على الإسهام في تحقيق أهداف البرنامج ونتائجه وأهدافه.

إن الموعد النهائي لتقديم المقترحات المسبقة للدعوة الرابعة لصندوق تقاسم المنافع هو يوم 1 آذار / مارس 2018.

وتعكس الأموال المتاحة لهذه الدورة من مشاريع صندوق تقاسم المنافع اتجاه الصندوق المتزايدالنمو لتنويع مصادر تمويله من خلال إدراج مساهمات من بلد نام (إندونيسيا) ومن القطاع الخاص (ولا سيما الجمعية الأوروبية للبذور، والاتحاد الدولي للبذور، وقطاع البذور الفرنسي)، بالإضافة إلى التبرعات المقدمة من الاتحاد الأوروبي، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، واستراليا، وإيطاليا، والنرويج، والسويد. وسيواصل الصندوق قبول مساهمات مالية موجهة إلى الدعوة الرابعة لتقديم مقترحات من أجل زيادة الأموال المتاحة.

لقد استثمر صندوق تقاسم المنافع التابع للمعاهدة الدولية حتى الآن ما يزيد عن  20 مليون دولارا في 61 مشروعا في 55 بلدا ناميا على مدى ثلاث دورات من المشاريع، مما أثر إيجابيا على حياة نحو مليون شخص. ودعمت مشاريع صندوق تقاسم المنافع عمليات تطوير واختبار واستخدام المحاصيل المتأقلمة مع المناخ، مما أدى إلى توافر حاليا أكثر من 3000 نوعا من المحاصيل الغذائية الهامة للمجتمع الدولي العلمي والتربيوي بموجب النظام المتعدد الأطراف للحصول على الموارد وتقاسم المنافع التابع للمعاهدة الدولية.

إن المزيد من المعلومات بشأن الدعوة الرابعة لتقديم مقترحات لصندوق تقاسم المنافع متاحة على موقع الانترنت للمعاهدة الدولية http://www.fao.org/plant-treaty/areas-of-work/benefit-sharing-fund/fourthcall/ar/

شارك بهذه الصفحة