FAO.org

الصفحة الأولى > وسائل الإعلام > أخبار > أرشيف الأنباء > 2010

أنباء 2010

Photo: ©Geert van Kesteren/Magnum Photos
تكرس كونفدرالية كرة القدم الآسيوية ثلاثة مباريات لكرة القدم في سياق مكافحة الجوع والفقر في مشهد مثير يجسد تضامن كرة القدم وذلك خلال مباريات كأس آسيا التي ستقام في العاصمة القطرية، الدوحة بالتنسيق مع المنظمة وكونفدرالية كرة القدم الآسيوية. وتخصص المباراة الأولى لمعركة مكافحة الجوع، وهي مباراة الإفتتاح لكأس آسيا ، وستجري يوم الأحد الموافق 7 يناير/ كانون الثاني 2011 بين فريقي قطر وأوزابكستان ، وستشارك قطر في مبارتين أخرتين ستخصصان أيضاً للتضامن مع حملة كرة القدم الآسيوية المناهضة للجوع.
29-12-2010
Photo: ©FAO/Thony Belizaire
أشار تقرير أولي أصدرته اليوم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو ) الى أن جزءً كبيرا من محصول الأرز في الشمال الغربي من هايتي قد يتعرض للفقدان بسبب مخاوف المزارعين من التلوث بمرض الكوليرا . وتتعاون المنظمة حاليا مع وزارتي الزراعة والصحة في هايتي على تأمين التوعية الصحية للمزارعين الرافضين للانخراط في موسم حصاد الأرز خلال فترة الطوارئ القائمة في البلاد .
23-12-2010
Photo: ©FAO/Olivier Asselin
نجح المزارعون في غرب أفريقيا في التقليل من الاعتماد على مبيدات الآفات السامة، وفي زيادة حجم الغلال والمداخيل وتنويع النظم الزراعية بفضل مشروع دولي يعزز الإعتماد على الممارسات الزراعية المستدامة.
20-12-2010
المنظمة/ فـ. نعيم ©
صرح اليوم المدير العام للمنظمة جاك ضيوف بأن الاستثمار في تطوير الزراعة على الصعيد الدولي هو ضرورةٌ ليس فقط لتقليص المستويات الراهِنة من الجوع في العالم بل وأيضاً لضمان تدفُّق الإمدادات الغذائية مُستقبلاً في وجه التأثيرات السلبيّة لتغيُّر المناخ. وكان الدكتور جاك ضيوف يتحدَّث في مؤتمرٍ صحفيّ على هامش أعمال مؤتمر الأمم المتّحدة المعنيّ بتغيُّر المناخ، المنعقد حالياً في مدينة كانكون المكسيكية. ومضى المدير العام قائلاً "إننا لن ننجح في تحقيق أمن الغذاء بدون استثمارٍ جدّي في التكيُّف لتغيُّر المناخ، والحدّ من أخطار الكوارث على القطاع الريفي"، مضيفاً "أن الُمتعيَّن التعامُل مع قضيتيّ الأمن الغذائي وتغيُّر المناخ عبر منظورٍ واحد من خلال تحويل قطاع الزراعة، وتبنّي الممارسات الذكية مُناخيّاً لاجتثاث الجوع على صعيد العالم".
9-12-2010
المنظمة/جوليو نابوليتانو ©
إجتمع كبار ممثلي أكثر من 60 بلداً بضمنهم 22 وزيراً في مقر المنظمة أمس في العاصمة الإيطالية روما، لإعطاء دفعةٍ جديدة لجُهود دَعم المعاهدة الدولية للموارد الوراثية النباتية في مجالات الأغذية والزراعة ولصندوقها الرائد الذي ُأنشئ للتَشارُك في فوائدها، نظراً إلى اعتباره أداةً ضروريةً لحِفظ الموارد الوراثية النباتية الُمهدَّدة في مجالات الغذاء والزراعة وتعميم استخدامها. وافتُتِح اجتماع الطاولة المستديرة من قِبل وزير الزراعة الإيطالي جانكارلو غالان، نيابةً عن حكومته التي قامت على تنظيم اللقاء الدولي، داعياً إلى الاستفادة من المعاهدة الدولية للموارد الوراثية النباتية من أجل "تَجاوز التضَارُب القديم والضارّ بين الزراعة الفلاحيّة والزراعة المحدَّثة".
8-12-2010
المنظمة ©
صرح المدير العام للمنظمة جاك ضيوف اليوم بأن النمو السكانيّ السريع في الشرق الأدنى لا يُناظِره نموٌ في الإنتاج الزراعي، مما يُزيد اعتماد الإقليم باستمرار على واردات الغذاء ويجعله عُرضةً على نحوٍ مُتزايد لصَدمات الأسواق والإمدادات. وأضاف الدكتور جاك ضيوف أن هذا الاتّجاه إنما يَفرض تعزيز الاستثمارات في القطاع الزراعي بإقليم الشرق الأدنى كضرورةٍ حاسمة. وفي بيانه أمام مؤتمر المنـظمة الإقليمي الثلاثين للشرق الأدنى، (الخرطوم/السودان ، 4 - 8 ديسمبر/كانون الأوّل)، لاحظ المدير العام أن الغِلال الزراعية رغم تَحسُّنها لدى بعض بُلدان الإقليم، إلا أن مُعدل الإنتاجية العامّ لم يَزل دون المعدلات المُناظِرة بمناطق العالم الأخرى.
7-12-2010
المنظمة/ مـ. غوميز ©
أبلغ الخبير موديبو تراوري، المدير العام المساعد للمنظمة حلقةً دراسية عقدت بالعاصمة السنغالية داكار حول البَستنة الحَضَرية وشبه الحضرية، بأن النهوض بمستويات التغذية وتلبية احتياجات الأعداد المُتزايدة بسرعة من سكان المدن لا بُد أن يراعي دمج أنشطة البستنة الحضرية كجزءٍ لا يتجزأ من استراتيجيات التنمية والتخطيط الجارية في مواجَهة مثل هذه التحديات. وقال خبير المنظمة "لقد حان وقت التصرّف لضمان حضري وبستنة الحضرية تجد مكانها الشرعي في سياسات تنمية المدن الأكثر خضرة وبأنّها ستكون مرادف بالفرص والأمل للسكّان".
7-12-2010
المنظمة/أ. توييه ©
تَرتَّب على السيول والفيضانات والجفاف لدى البُلدان الرئيسية المُنتجة للحبوب في غضون العام الجاري زيادةٌ حادّة في أسعار المواد الغذائية، مما دلَّل مُجدداً على ضَعف نُظم إنتاج الغذاء والأسواق الزراعية على الصعيد الدولي. بل ويبدو من المرجَّح أن تتكرّر مثل هذه التطوّرات السلبية بوتيرةٍ متزايدة وكثافةٍ أكبر خلال العقود القادمة من جرّاء تغيُّر المناخ. وبغضّ النظر عن الأمثلة العديدة الواردة على الكيفيّات الواقعية التي بوسع القطاع الزراعي من خلالها أن يُصبح أكثر مرونةً في وجه تغيُّر المناخ وأن يُخفِّض من كميات العوادم الكربونية التي يخلِّفها، فلم تَزل آليّات التمويل غير كافيةٍ البتّة لمثل هذه الجهود التي تمسّ الحاجة لها.
3-12-2010
المنظمة ©
أعلن المدير العام للمنظمة جاك ضيوف اليوم عن تعيين السيدة آن توتويلر، من الولايات المتّحدة الأمريكية، في أحد منصبيّ نائب المدير العام للمنظمة "فاو" الشاغر حالياً. وبذا تتولّى سيدةٌ للمرة الأولى من قَبل مَهام هذا المنصب. والمقرَّر أن ينهض نائب المدير العام الجديد، السيدة آن تَتوايلِر، بمهام أحد قطاعي المنظمة الأساسيين أي قطاع المَعارف (مقابل قطاع العمليات).
1-12-2010
المنظمة/ غـ. غارسيا ©
قُدِّمَت تواقيع أكثر من ثلاثة ملايين شخص تدعو إلى اتخاذ إجراءاتٍ عاجلة لاجتثاث شأفة الجوع على صعيد العالم، إلى الحكومات في مراسمٍٍ خاصة نُظِّمت اليوم بمقر المنظمة في العاصمة الإيطالية روما. وتَستَحِث العريضة الموقَّعة والحملة المُرافقة لها، زعماء العالم على أن يتخذوا من هَدف القضاء على الجوع أولويةً قصوى لهم، عِلماً بأن أحدث تقديرات للمنـظمة أحصَت عدد من يعانون الجوع المُزمن في جميع أنحاء العالم برقم 925 مليون نسمة. وفي العام الماضي، تمخَّض الكساد الاقتصادي العالمي وأسعار المواد الغذائية المُتصاعِدة عن تجاوز هذه الأعداد لرقم المليار القياسي للمرَّة الأولى في التاريخ.
30-11-2010
« Previous 1 2 3 4 5 ... 13