Page tools
codexalimentarius > نبذة عن الدستور الغذائي > أمانة الدستور الغذائي

أمانة الدستور الغذائي

تتولى أمانة هيئة الدستور الغذائي، التي يستضيفها المقر الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة في روما، التنسيق والاتصال عبر المجموعة الكاملة لأنشطة الدستور الغذائي. وتحت التوجيه العام لأمين الدستور الغذائي ومسؤول رفيع المستوى معيّن من قبل المديرين العامين للمنظمتين، تتكون الأمانة من فريق صغير من الموظفين الفنيين والتقنيين وفريق للدعم.

إن الموظفين المختصين بالمواصفات الغذائية للدستور الغذائي مسؤولون عن إعداد وإدارة وتوزيع المعلومات الصادرة عن لجان الدستور الغذائي على الأعضاء والمراقبين بشأن مسائل كمشاريع المواصفات المقترحة وتنقيح النصوص ونشر تقارير اللجان. ويعتبر الموظفون المختصون بالمواصفات الغذائية أخصائيين دوليين لهم عادة خبرة في مراقبة سلامة الأغذية أو الصحة العامة أو وضع المواصفات أو التكنولوجيا الغذائية أو الكيمياء أو الميكروبيولوجيا أو الطب البيطري.

تتألف الأمانة الحالية من:

  • ستة موظفين مختصين بالمواصفات الغذائية
  • موظفين اثنين منتدبين ومختصين بالمواصفات الغذائية من اليابان وجمهورية كوريا
  • موظف فني معاون واحد من ألمانيا
  • موظف واحد مختص بنظم معلومات
  • تسعة موظفين للدعم واستشاريين في مجال تكنولوجيا المعلومات والإنترنت والاتصالات، وإدارة الوثائق والتحرير
  • كما أن أمانة الدستور تتولى تنسيق العمل بين اللجان، وهي ترصد باستمرار تخطيط أعمال اللجان الناشطة والمعلقة على حدٍ سواء، وتضمن المحافظة على صلة نصوص الدستور الغذائي وعلى اتساقها مع المعارف العلمية الحالية. ويتولى الموظفون الذين يوجد مقرهم في روما بالكامل إدارة وخدمة اجتماعات هيئة الدستور الغذائي واللجنة التنفيذية.

أمانة الدستور الغذائي

أمين الدستور الغذائي السيد Tom Heilandt

بفضل تحصيل أكاديمي في مجال الرياضيات وخبرة مهنية في القطاع الخاص، شارك السيد Tom الألماني الجنسية، في صياغة المواصفات الدولية لأكثر من 20 عاماً. وشغل مناصب في جنيف لدى اللجنة الاقتصادية لأوروبا التابعة للأمم المتحدة قبل أن ينضم إلى الدستور الغذائي في عام 2005.

وهو يشغل منصب أمين الدستور الغذائي منذ أكتوبر/تشرين الأول 2014

كيفية تمويل الأمانة

تدل هذه المعلومات البيانية على كيفية تمويل أمانة الدستور الغذائي، إما مباشرة وإما عينياً من جانب الأجهزة الرئاسية لمنظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية، والدول الأعضاء والحكومات التي تستضيف لجان الدستور الغذائي

 

اتصل بالدستور الغذائي

Twitter   YouTube

Codex Secretariat

Joint FAO/WHO Food Standards Programme

FAO HQ
Viale delle Terme di Caracalla
00153 Rome, Italy
الهاتف:(+39) 06 57051

البريد الإلكتروني:codex@fao.org