Page tools
codexalimentarius > المواضيع > التكنولوجيا الأحيائية

التكنولوجيا الأحيائية

تمثل التكنولوجيا الأحيائية تحسين وتوسيع كيفية إنتاجنا للموارد الطبيعية لغايات الاستهلاك البشري. وهي اليوم تتيح للمنتجين الحصول على سمات محددة مثل تعزيز المقاومة للحشرات أو تحمّل مبيدات الأعشاب الضارة، بطريقة مضبوطة، ما يتيح نمو نباتات جديدة وحيوانات وإنتاج أغذية محوّرة وراثياً مرغوب فيها. ولكن التكنولوجيا الأحيائية قد أثارت قلق المستهلكين.

دور الدستور الغذائي في التكنولوجيا الأحيائية

بالنسبة إلى العديد من الأغذية، فإن مستوى سلامة الأغذية المقبول عامة من المجتمع يعكس تاريخ استهلاكها المأمون من قبل البشر. أما الأخطار المرتبطة بالأغذية فتخضع لعملية تحليل المخاطر لدى الدستور الغذائي من أجل تحليل المخاطر المحتملة، وعند الضرورة، وضع نهج لإدارة تلك المخاطر.

يتعلق دور الدستور الغذائي في مجال التكنولوجيا الأحيائية في المقام الأول بتقييم المخاطر في ما خص سلامة الأغذية. ويتضمن تقييم المخاطر تقييماً للسلامة صمم لتحديد وجود خطر ما أو شواغل تغذوية أو غيرها من الشواغل المتعلقة بالسلامة، وفي حال وجودها تجميع المعلومات عن طبيعتها وحدّتها. وينبغي لتقييم المخاطر أن يتضمن مقارنة بين الأغذية الناتجة عن التكنولوجيا الأحيائية العصرية وبين نظيراتها التقليدية مع التركيز على تحديد أوجه التشابه والاختلاف. وقد صاغ الدستور الغذائي نصوصاً ذات صلة بتوسيم الأغذية الناتجة عن التكنولوجيا الأحيائية.

النصوص ذات الصلة بالدستور الغذائي

مرجع عنوان لجنة آخر تعديل
EN
FR
ES
AR
ZH
RU
CAC/GL 44-2003مبادئ لتحليل مخاطر الأغذية المستمدّة من التقانة الحيوية الحديثة (2008 version)TFFBT2011
CAC/GL 45-2003Guideline for the Conduct of Food Safety Assessment of Foods Derived from Recombinant-DNA PlantsTFFBT2008
CAC/GL 46-2003خطوط توجيهية لإجراء تقييم السلامة للأغذية المنتَجة باستخدام الكائنات الحية الدقيقة المترابطة الدناTFFBT2003
CAC/GL 74-2010Guidelines on Performance Criteria and Validation of Methods for Detection, Identification and Quantification of Specific DNA Sequences and Specific Proteins in FoodsCCMAS2010
CAC/GL 76-2011تجميع لنصوص الدستور الغذائي المتعلقة بتوسيم الأغذية المستمدة من التقانة الحيوية الحديثةCCFL2011
CAC/GL 68-2008الملحق: خطوط توجيهية لإجراء تقدير لسلامة الأغذية المستمدة من حيوانات ذات حمض صبغي خلوي مؤتلفTFFBT2008

أخبار

No news found

وقائع رئيسية

  • تشمل التكنولوجيا الأحيائية طائفة واسعة من التكنولوجيات التقليدية والمتطورة على حدٍ سواء.
  • تزرع المحاصيل المحورة وراثياً على مستوى تجاري منذ منتصف التسعينيات من القرن الماضي.
  • ويوفر الدستور الغذائي إطاراً لتحليل المخاطر بشأن السلامة والأبعاد التغذوية للأغذية الناتجة عن التكنولوجيا الأحيائية الحديثة.
  • وينبغي لتقييم المخاطر أن يتضمن مقارنة بين الأغذية الناتجة عن التكنولوجيا الأحيائية العصرية وبين نظيراتها التقليدية مع التركيز على تحديد أوجه التشابه والاختلاف.

التقنيات النووية في الدستور الغذائي