Page tools
codexalimentarius > المطبوعات

الإصدارات الرئيسية

This publication showcases the steps the Codex Alimentarius has taken from July 2017 (CAC40) to July 2018 (CAC41) on the road to safe and quality food for everyone.
Over the course of the year, Codex committees met to discuss updates to the international food standards, guidelines and codes of practice. The “food code’s” governing body, known as the Codex Alimentarius Commission (CAC), makes decisions on the committees’ proposals during its annual meeting in July.
Through an array of magazine-style articles, “Codex" shares the viewpoints and contributions of the diverse partnership, which includes 188 Member Countries and the European Union as well as over 200 Observers.

Year: 2018   -   Language: English, Chinese and Russian

تقدّم منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية، في تقرير جديد معنون المواصفات التجارية والغذائية، تفسيرا موجزا للطريقة التي يتم من خلالها وضع المواصفات التجارية والغذائية وتطبيقها. وتهدف مواءمة المواصفات إلى تعزيز الصحة العامة، وتخفيف عبء الامتثال عن كاهل المنتجين والتقليل من خطر الاضطرابات المكلفة للتجارة.

العربية: 2017 -  اللغة: الإنكليزية

يعرض هذا المطبوع الخطوات التي اتخذها الدستور الغذائي منذ يوليو/تموز 2016 (الدورة التاسعة والثلاثون للهيئة) وحتى يوليو/تموز 2017 (الدورة الأربعون للهيئة) بشأن الطرق المؤدية إلى الأغذية الآمنة والجيدة للجميع. وخلال السنة، اجتمعت اللجان الفنية الإثنتي عشرة واللجان الإقليمية الست لمناقشة التحديثات على المواصفات الغذائية الدولية والخطوط التوجيهية ومدونات الممارسات. ويتخذ الجهاز الرئاسي "لمدونة الأغذية"، المعروف باسم هيئة الدستور الغذائي، قرارات بشأن مقترحات اللجان خلال دورته السنوية التي تعقد في يوليو/تموز. ومن خلال مجموعة من المقالات التي تعتمد أسلوب المجلة، يعرض المنشور المعنون "علم المواصفات الغذائية- الطريق من الدورتين التاسعة والثلاثين والأربعين لهيئة الدستور الغذائي" وجهات نظر ومساهمات مختلف الشراكات، التي تشمل 187 بلدا عضوا والاتحاد الأوروبي، إضافة إلى أكثر من 200 مراقب.

السنة: 2017   -   اللغة: الإنكليزية

تتوخى هيئة الدستور الغذائي عالما يتمتع بأعلى المستويات الممكنة لحماية المستهلكين، بما في ذلك سلامة الأغذية وجودتها. ولهذا الغرض ستضع الهيئة مواصفات دولية متفق عليها والنصوص ذات الصلة لتستخدم في الأنظمة المحلية وفي التجارة الدولية بالأغذية. على أن تكون هذه المواصفات قائمة على مبادئ علمية وأن تفي بأهداف حماية صحة المستهلكين والممارسات العادلة في تجارة الأغذية

عام: 2014   -   لغة: عربى

الغرض من دليل الإجراءات لهيئة الدستور الغذائي هو معاونة الحكومات الأعضاء على المشاركة بصورة فعالة في أعمال برنامج المواصفات الغذائية المشترك بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية. ويعد الدليل مفيدا بوجه خاص لوفود البلدان التي تحضر اجتماعات الهيئة وللمنظمات الدولية التي تحضرها بصفة مراقب. ويتضمن الدليل اللائحة الداخلية الأساسية، وإجراءات وضع مواصفات الدستور الغذائي والنصوص ذات الصلة. والتعاريف الأساسية والخطوط التوجيهية لعمل لجان الدستور الغذائي.

للاطلاع على النسخ السابقة من دليل الإجراءات، يرجى الاتصال بأمانة الدستور الغذائي على العنوان التالي: codex@fao.org