Page tools
codexalimentarius > اللجان > أقاليم الدستور الغذائي

أقاليم الدستور الغذائي

يضم الدستور الغذائي ستة أقاليم وكل منها ممثل من قبل لجنة تنسيق إقليمية مشتركة بين المنظمتين. وتكون كل لجنة مسؤولة عن تحديد المشاكل والاحتياجات في الإقليم في ما يتعلق بالمواصفات الغذائية والرقابة على الأغذية. ومن خلال العمل جماعياً على المستوى الإقليمي، تتمكن البلدان من تسليط الضوء على المسائل التنظيمية والمشاكل الناشئة عن الرقابة على الأغذية، من أجل تعزيز البنى التحتية للرقابة على الأغذية.

المنسقين الإقليميين

اليسار إلى اليمين كينيا، الهند، كازاخستان، شيلي، فانواتو، إيران

المواصفات

يجوز للأقاليم أن توصي الهيئة بوضع مواصفات دولية للمنتجات ذات الأهمية بالنسبة إلى لإقليم المعني، بما في ذلك المنتجات التي ترى اللجنة أنها قابلة للرواج في الأسواق الدولية مستقبلا؛ ويجوز للأقاليم أيضاً أن تضع مواصفات إقليمية للمنتجات الغذائية التي يقتصر أو يكاد يقتصر تداولها على التجارة داخل الإقليم المعيّن؛

الدور الاستشاري

بوسع اللجان الإقليمية أن تلفت نظر الهيئة إلى أي جوانب في عمل الهيئة ذات أهمية خاصة بالنسبة إلى الإقليم، وأن تشجع التنسيق بين كافة الأعمال المتعلقة بوضع المواصفات الإقليمية التي تنفذها المنظمات الحكومية الدولية والمنظمات غير الحكومية ضمن الإقليم.

التنسيق وتنفيذ مواصفات الدستور الغذائي

تؤدي تلك اللجان دوراً تنسيقياً عاماً في ما خص الإقليم، وتستجيب للطلبات التي ترفعها الهيئة. كما تعزز قبول مواصفات الدستور والحدود القصوى لمستوى المخلفات لدى البلدان الأعضاء.