Page tools
codexalimentarius > المواضيع > الملوثات

الملوثات

إنّ الملوّثات هي مواد لم تضف عمداً إلى الأغذية. ويمكن لعمليات إنتاج الأغذية أن تؤدي إلى دخول مواد إلى الأغذية في أية لحظة من اللحظات: أي خلال التصنيع أو المناولة أو التخزين أو التجهيز أو التوزيع. ويمكن للملوثات دخول الأغذية من البيئة المحيطة. وينبغي لوجود هكذا مواد في الأغذية أن يرصد بحذر تفادياً للتلوث الذي يؤثر في جودة الأغذية أو الذي يجعل الأغذية غير مأمونة.

دور الدستور الغذائي في مجال الملوثات

إن الحد الأقصى الذي وضعه الدستور الغذائي لمستوى ملوث معين في سلعة غذائية أو علفية ما يعني التركيز الأقصى من تلك المادة التي توصي هيئة الدستور الغذائي بالسماح بها قانوناً في تلك السلعة. وبما أن العديد من الملوثات موجود بصورة طبيعية، فمن المستحيل فرض حظر كامل على تلك المواد. وبغية حماية صحة البشر، يعمل الدستور الغذائي على إبقاء تلك المستويات عند أدنى حد ممكن لها بناء على الأدلة العلمية السليمة.

تقوم لجنة الدستور الغذائي المعنية بالملوثات في الأغذية بتحديد وتأييد المستويات القصوى المسموح بها أو المستويات المرجعية للملوثات والعوامل السمية التي تحدث طبيعيًّا في الأغذية والأعلاف. وهي تعد كذلك قوائم بالأولويات للملوثات والعوامل السمية التي تحدث بصورة طبيعية، لأجل تقييم المخاطر من قبل (لجنة الخبراء المشتركة المعنية بالمواد المضافة إلى الأغذية؛).

وتتدارس لجنة الدستور الغذائي المعنية بالملوثات في الأغذية طرق التحليل وأخذ العينات لتحديد الملوثات والعوامل السمية التي تحدث بصورة طبيعية في الأغذية والأعلاف، وتضع وتصيغ مواصفات أو مدونات سلوك للمواضيع ذات الصلة. وهي تتناول أيضاً مسائل أخرى تكلفها بها هيئة الدستور الغذائي في ما خص الملوثات والعوامل السمية التي تحدث بصورة طبيعية في الأغذية والأعلاف.

النصوص ذات الصلة بالدستور الغذائي

مرجع عنوان لجنة آخر تعديل
EN
FR
ES
AR
ZH
RU
CXS 193-1995General Standard for Contaminants and Toxins in Food and FeedCCCF2018
CXS 228-2001General Methods of Analysis for ContaminantsCCMAS2004
CXC 49-2001مدونة الممارسات للإجراءات الموجهة نحو المصدر للحد من التلوث الكيميائي في الأغذيةCCCF2001
CXC 77-2017Code of Practice for the Prevention and Reduction of Arsenic Contamination in RiceCCCF2017
CXC 78-2017مدوّنة ممارسات الوقاية من السموم الفطريّة في التوابل وخفضهاCCCF2017

أخبار

Codex adopts code of practice to reduce exposure to contaminants in refined oils

The COP is intended to provide guidance to reduce the formation of 3-MCPDE and GE in refined oils and food products made with these oils by offering good management practices for application by national authorities, producers, manufacturers and other relevant bodies.   The forty-second Codex Alimentarius Commission held in Geneva, Switzerland 8-12 July 2019, adopted a Code of Practice (COP) for the reduction of 3-Monochloropropane-1,2- diol esters (3-MCPDE) and Glycidyl Esters (GE) in refined oils and food products made with refined oils. The [...]
08 August 2019

Experts meet for deep dive on ciguatera fish poisoning

Experts met in FAO on 19 – 23 November 2018 to discuss ciguatera fish poisoning (CFP) and develop scientific advice for the Codex Committee on Contaminants in Food. CFP is one of the most common foodborne illnesses related to seafood consumption. While CFP has been known about for centuries, its true incidence remains unclear. In 2000 it was estimated that 10 000 – 50 000 people per year suffer from this illness. Markus Lipp, Senior Food Safety Officer, and FAO Secretary [...]
30 November 2018

Webinar addressing food safety in a nuclear emergency

The International Atomic Energy Agency (IAEA), in cooperation with the Food and Agriculture Organization (FAO), is holding a webinar on “Food Safety in a Nuclear or Radiological Emergency” on 23 October 2018 at 11:00-14:30 UTC. The web-based discussion aims to help national experts be prepared in case of an emergency involving a significant release of radioactive material into the environment that makes water, local produce, milk from grazing animals and other foods unsafe for consumption. The IAEA safety standards call for [...]
19 October 2018
1 2

وقائع رئيسية

  • إن الملوّثات عبارة عن مواد لم تضف عمداً إلى الأغذية
  • وقد تكون الملوثات موجودة في الأغذية نتيجة المراحل المختلفة للإنتاج أو التعبئة أو النقل أو التخزين. وهي قد تكون ناتجة أيضاً عن تلوث بيئي.
  • وقد قام الدستور الغذائي بتعيين 17 حداً أقصى لمستوى الملوثات بما فيها السموم الفطرية (وهي فطريات سامة تنتجها مركبات كيميائية معينة) والمعادن (مثل الزرنيخ والرصاص والزئبق) والنويدات المشعة (مثلاً في مياه الشرب)
  • وتضمن الحدود القصوى للدستور الغذائي خلوّ الغذاء من الملوثات بمستويات كفيلة بتهديد صحة البشر.
  • تلتئم لجنة الخبراء المشتركة بين منظمة الأغذية والزراعة ومنظمة الصحة العالمية والمعنية بالمواد المضافة إلى الأغذية مرتين في السنة من أجل تقييم الملوثات في الأغذية.

المفاتيح الخمسة لسلامة الأغذية